قرب
الإسناد للحميري القمي (300 هـ) صفحة61
193 -
وعنه عن صفوان الجمال عن أبي عبد الله ع قال : " قال رسول الله صلى الله عليه
وآله : عن يمين الله - وكلتا يديه يمين - عن يمين
العرش قوم على وجوههم نور لباسهم من نور على كراسي من نور فقال له علي : يا رسول
الله من هؤلاء ؟ فقال له : شيعتنا وأنت إمامهم "
الكافي
للكليني (329 هـ) الجزء2 صفحة126 باب الحب في الله والبغض في الله
7 - عنه عن
محمد بن علي عن عمر بن جبلة الأحمسي عن أبي الجارود عن أبي جعفر ع قال : قال رسول
الله (صلى الله عليه وآله) : المتحابون في الله يوم القيامة على أرض زبرجدة خضراء
في ظل عرشه عن يمينه - وكلتا يديه يمين - وجوههم
أشد بياضا وأضوء من الشمس الطالعة يغبطهم بمنزلتهم كل ملك مقرب وكل نبي مرسل يقول
الناس : من هؤلاء ؟ فيقال : هؤلاء المتحابون في الله .
وسائل
الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء16 صفحة167
(21253)
5 - وعن عدة من أصحابنا عن أحمد بن أبي عبد الله عن محمد بن علي عن عمر بن جبلة عن
أبي الجارود عن أبي جعفر ع قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : المتحابون
في الله يوم القيامة على ارض زبرجدة خضرا في ظل عرشه عن يمينه - وكلتا يديه يمين - وجوههم أشد بياضا وأضوء من الشمس
الطالعة يغبطهم بمنزلتهم كل ملك مقرب وكل نبي مرسل يقول الناس: من هؤلاء ؟ فيقال:
هؤلاء المتحابون في الله
بحار
الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء71 صفحة398
34 -
المحاسن : محمد بن علي عن محمد بن جبلة عن أبي الجارود عن أبي جعفر ع قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وآله : المتحابون في الله يوم القيامة على أرض زبرجد
خضراء في ظل عرشه عن يمينه وكلتا يديه يمين وجوههم
أشد بياضا من الثلج وأضوء من الشمس الطالعة يغبطهم بمنزلتهم كل ملك مقرب ونبي مرسل
يقول الناس : من هؤلاء ؟ فيقول : هؤلاء المتحابون في الله
ملاحظة
هامة /
هذا لا يعني اننا ننكر على الاثنى عشرية هذا الحديث، إنما نلزمهم بما الزموا به
انفسهم، فالاثنى عشرية يعتقدون ان اثبات الصفات يستلزم التجسيم، فهذا هو وجه
الاستدلال
مع
العلم ان الاثنى عشرية في الأسماء و الصفات معطلة عياذا بالله
بصائر الدرجات لمحمد بن الحسن الصفار (290 هـ)
صفحة69
(4) حدثنا العباس بن معروف عن حماد بن عيسى عن حريز عن
أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر ع قال قال رسول صلى الله عليه وآله من سر أن يحيى
حياتي ويموت مماتي و يدخل جنة ربى جنة عدن منزلي قضيب من قضبانها غرسها الله ربى فليتول عليا والأئمة من بعده فإنهم
أئمة الهدى أعطاهم الله فهما وعلما فهم عترتي من لحمي و دمى إلى الله أشكو من
عاداهم من أمتي والله ليقتلن ابني لا أنالهم الله شفاعتي
الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة209
5 - عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين
بن سعيد عن فضالة بن أيوب: عن أبي المغرا عن محمد بن سالم عن أبان بن تغلب قال:
سمعت أبا عبد الله ع يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من أراد أن يحيى
حياتي ويموت ميتتي ويدخل جنة عدن التي غرسها الله ربي
بيده فليتول علي بن أبي طالب وليتول وليه وليعاد عدوه وليسلم للأوصياء
من بعده فإنهم عترتي من لحمي ودمي أعطاهم الله فهمي وعلمي إلى الله أشكو أمر أمتي المنكرين
لفضلهم القاطعين فيهم صلتي وأيم الله ليقتلن ابني لا أنالهم الله شفاعتي
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء23
صفحة137
82 - بصائر الدرجات: العباس بن معروف عن حماد بن عيسى عن
حريز عن الثمالي عن أبي جعفر ع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من سره أن
يحيى حياتي ويموت مماتي ويدخل جنة ربي جنة عدن منزلي قضيب من قضبانها غرسها الله ربي بيده فليتول عليا والأئمة من بعده فإنهم
أئمة الهدى أعطاهم الله فهما وعلما فهم عترتي من لحمي ودمي إلى الله أشكو من
عاداهم من أمتي والله ليقتلن ابني لا أنالهم الله شفاعتي
حدثني ابي رحمه الله، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني، عن محمد بن سنان، عن ابي سعيد القماط، عن ابن ابي يعفور، عن ابي عبد الله (عليه السلام)، قالبينما رسول الله (صلى الله عليه وآله) في منزل فاطمة (عليها السلام) والحسين في حجره إذ بكى وخر ساجدا ثم قال: يا فاطمة يا بنت محمد ان العلي الاعلى تراءى لي في بيتك هذا في ساعتي هذه في أحسن صورة وأهيا هيئة، وقال لي: يا محمد أتحب الحسين (عليه السلام)، فقلت: نعم قرة عيني وريحانتي وثمرة فؤادي وجلدة ما بين عيني، فقال لي: يا محمد - ووضع يده على رأس الحسين (عليه السلام) - بورك من مولود عليه بركاتي وصلواتي ورحمتي ورضواني، ولعنتي وسخطي وعذابي وخزيي ونكالي على من قتله وناصبه وناواه ونازعه، اما انه سيد الشهداء من الاولين والاخرين في الدنيا والاخرة. كتاب كامل الزيارات جعفر بن محمد بن قولويه ص141-142
http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0990.html توثيق
السند [ 318 ] جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى بن قولويه أبو القاسم وكان
أبوه يلقب
مسلمة من خيار أصحاب سعد، وكان أبو القاسم من
ثقات أصحابنا وأجلائهم في
الحديث والفقه. كتاب رجال النجاشي ص123http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2320.html [ 141 ] 1
- جعفر بن محمد بن قولويه القمي، يكنى ابا القاسم،
ثقة. له تصانيف كثيرة على عدد ابواب الفقه. كتاب الفهرست
للطوسي ص91http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2324.html 661 - محمد بن قولويه: قال النجاشي عند ترجمة ابنه جعفر بن
محمد بن جعفر: إنه
يلقب مسلمة، من خيار أصحاب سعد (6). وقال عند ترجمة ابنه علي بن
محمد بن
جعفر: إن أباه يلقب مملة (7). وقال الشيخ في الرجال: محمد بن قولويه
الجمال (8)،
والد أبي القاسم جعفر بن محمد، يروي عن سعد بن عبد الله وغيره، في من
لم يرو
عن الأئمة عليهم السلام (9)، انتهى. وأصحاب سعد على ما يفهم أكثرهم ثقات
كعلي
بن الحسين بن بابويه ومحمد بن الحسن بن الوليد وحمزة بن القاسم ومحمد بن يحيى العطار وغيرهم، فكأن قول النجاشي: إنه من خيار أصحاب سعد،
يدل على توثيقه. كتاب نقد الرجال للتفرشي ج4 ص304-305
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2337.html محمد بن قولويه: الجمال، والد أبي
القاسم جعفر بن محمد، يروي عن سعد بن عبد الله وغيره. رجال الشيخ: في من لم يرو
عنهم عليهم السلام (22). وتقدم عن النجاشي في ترجمة ابنه جعفر، أنه من خيار أصحاب سعد، وقد أكثر الرواية عنه، ابنه جعفر، في
كامل الزيارات، وقد التزم بأن لا يروي في كتابه هذا، إلا عن ثقة. كتاب معجم رجال
الحديث للخوئي ج18 ص174-175
و وجهها.
كان سمع من حديث العامة شيئا كثيرا، وسافر في طلب الحديث، لقى من
وجوههم الحسن بن
عرفة ومحمد بن عبد الملك الدقيقي وأبا حاتم الرازي و عباس
الترقفي ولقى مولانا أبا
محمد عليه السلام. كتاب رجال النجاشي ص177
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2320.html سعد
بن عبد الله القمي:
يكنى أبا القاسم، جليل
القدر، واسع
الاخبار، كثير التصانيف، ثقة.
كتاب معجم رجال الحديث للخوئي ج9 ص79
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2367.html محمد
بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن
موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في (من) أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني عليه
السلام مكاتبة ومشافهة. وذكر أبو جعفر بن بابويه، عن ابن الوليد أنه قال: ما تفرد
به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا يعتمد عليه. ورأيت أصحابنا ينكرون هذا
القول، ويقولون: من مثل أبي جعفر محمد بن عيسى. سكن بغداد. كتاب رجال النجاشي ص333
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2320.html محمد
بن سنان، ثقة على نظرية صحيحة
روى عنه في الوسائل 4 / 7 من أبواب التيمم بطريق صحيح. كتاب
مشايخ الثقات لغلام رضا عرفانيان ص81
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2393.html أبو
جعفر الزاهرى الكوفى محمد بن سنان
من اصحاب الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام ذكره الشيخ في اصحابهم وذكرناه في
طبقات اصحابهم ومات سنة عشرين ومأتين وقد ورد فيه أخبار كثيرة ذكرناها في أخبار
الرواة قد اختلفت دلالة على المدح والذم حققنا الجمع بينها في الشرح على الكشى
وكانت هي الاصل في اختلاف أئمة الرجال والحديث في ذمه ومدحه وتضعيفه وتوثيقه
واشيعنا الكلام في ذلك في فوائد انا لرجالية وقد حصل له اضطراب ثم زال فابتلى بهذه
الذموم ولقد قال فيه صفوان بن يحيى الجليل الثقة: لقد هم ان يطير غير مرة فقصصناه
حتى ثبت معنا. وقد عده المفيد من ثقات أصحاب
الكاظم وخاصته واهل الورع والعلم والفقه من شيعته في كتاب (الارشاد). كتاب تاريخ ال زرارة ابو غالب الرازي ج2 ص67
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2318.html وقال
الخاقاني في محمد بن سنان :وكيف كان
فهو سالم مما طعن به ورمى من الغلو وشبهه مما يوجب فسادا في العقيدة كما سمعت ما
عن الشريف (نعمة الله الجزائري) من التنزيه له من ذلك بل جعله من اخص خواص
الامامين الطاهرين الرضا والجواد عليهما السلام والعلامة المجلسي حتى جعله من
اصحاب الاسرار و قبله والده التقى ومثلهما الشيخ سليمان (1) وكذا الفاضل الشيخ عبد
النبي (2) والسيد رضى الدين بن طاووس حتى تعجب ممن ذمه كما سمعت وقبلهم شيخ
الطائفة وعميدها الشيخ الطوسى فانه جعله في (غيبته) من الوكلاء والقوام الذين ما
غيروا وما بدلوا وما خانوا وماتوا على منهاجهم كما تقدم وقبله شيخه الشيخ المفيد
فانه عده من خاصة الكاظم عليه السلام وثقاته واهل العلم والورع والفقه من شيعته
كما سمعت رجوع العلامة عن تضعيفه في (الخلاصة) الى الحكم بصحته صريحا في (المختلف)
الذى هو اخر كتبه وبقى تضعيف ابن الغضائري والنجاشى فاما ابن الغضائري فلا عبرة
بتضعيفه لتسرعه. كتاب رجال الخاقاني لعلي الخاقاني ص166http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2352.html ابي
سعيد القماطخالد
بن سعيد أبو سعيد القماط كوفي، ثقة، روى عن أبي عبد الله عليه السلام. له كتاب أخبرناه
ابن شاذان عن أحمد بن محمد بن يحيى عن سعد قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى عن
محمد بن سنان، عن أبي سعيد بكتابه. كتاب رجال النجاشي
ص149
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2320.html عبد
الله بن أبي يعفور: قال
النجاشي: " عبد الله بن أبى يعفور العبدي - واسم أبي يعفور واقد وقيل وقدان -
يكنى أبا محمد، ثقة ثقة، جليل في أصحابنا، كريم
على أبي عبد الله (عليه السلام)، ومات في أيامه، وكان
قارئا يقرئ في مسجد الكوفة، له كتاب. كتاب معجم رجال الحديث ج11 ص102
http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2369.html كتاب
كامل الزيارات الذي صرح مؤلفه الشيخ الجليل ابن قولويه(قدس سره) بأنه لم يودع فيه
إلا ما رواه الثقات، وشهادته هذه تكفي في الوثوق بما ذكره في الكتاب المذكور وحجيته
على ما ذكرناه في محله. سماحة المرجع محمد سعيد
الطباطبائي الحكيم
http://www.alhakeem.com/arabic/almahajja/025/05.htm
كتاب كامل الزيارات الصفحة 65 باب 21
1 ـ حدَّثني أبي ـ
رحمه الله ـ عن سعد بن عبد الله ، عن محمّد بن عيسى بن عُبيد اليقطينيِّ ، عن
محمّد بن سِنان ، عن أبي سعيد القَمّاط عن ابن أبي يَعفور ، عن أبي عبد الله عليه
السلام «قال : بينما رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في منزل فاطمة عليها
السلام والحسين في حِجره إذ بكى وخرَّ ساجداً ، ثمَّ قال : يا فاطمة بنت محمّد! إنَّ العليَّ الأعلى ترائي لي في بيتك(1) هذا في ساعتي هذه في أحسن
صورة وأهْيَأ هَيئة ، وقال لي : يا محمّد أتحبّ الحسين؟ فقال : نعم ؛ قُرة عيني
ورَيحانتي وثمرة فؤادي ؛ وجلدة ما بين عيني ، فقال لي : يا محمّد ـ ووضع يده على رأس الحسين(2) عليه السلام ـ بورك من مولود
عليه بركاتي وصلواتي ورحمتي ورضواني ؛ ولعنتي وسخطي وعذابي وخزيي ونكالي على مَن
قَتَلَه وناصَبَه وناواه ونازَعَه ، أما إنّه سيّدُ الشّهداء مِنَ الاُوَّلينَ
والآخِرينَ في الدُّنيا والآخرَة ـ وذكر الحديث ـ »(1) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.